منتديات الحلم الجميل
أهلاً وسهلاً بكم بمنتديات الحلم

منتديات الحلم الجميل

إسلامــــــــــــي ثقافــــــــــــــي إجتماعـــــــــــــــي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد
مشرف
مشرف
avatar

رقم عضويه : 4
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.   الخميس أغسطس 12, 2010 5:58 pm

نعاود بحول الله وعونه..

قال الشيخ:
(الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.

قال الشيخ:
(1- الاغتسال عند كلّ جماع)
أي لو أن الإنسان جامع زوجته ثم أراد أن يعاود الجماع مرة ثانيّة فإنه يستحبّ له الاغتسال قبل الجماع الثاني.

قال الشيخ:
(لحديث أبي رافع "أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات ليلة على نسائه يغتسل عند هذه وعند هذه، قال: فقلت يا رسول الله! ألا تجعله واحدًا؟ قال صلى الله عليه وسلم: (هذا أزكى وأطيب وأطهر)")
قوله (يغتسل عند هذه وعند هذه) أي بعد جماع كل واحدة منهن يغتسل غسلا منفردًا، ثم وضح سبب ذلك صلى الله عليه وسلم بقوله: (هذا أزكى وأطيب وأطهر) أي أن الغسل بعد كلّ جماع وقبل الجماع الثاني أزكى وأطيب وأطهر من الغسل الواحد بعد أكثر من جماع.
لكن هذا الحكم كما سبق للاستحباب لا للوجوب، لأنه مأخوذ من فعله صلى الله عليه وسلم وليس من أمره، وقد سبق أن الفعل المجرد عن الأمر يؤخذ من الحكم بالاستحباب فقط.
وقد صحّ كذلك عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أنس أنه "طاف على نسائه ذات يوم في غسل واحد" [أخرجه أبو داود وغيره وصححه الألباني في صحيح أبي داود، وهو في الصحيحين بلفظ آخر] فهذا يدلّ على أنه صلى الله عليه وسلم كان يغتسل أحيانًا لكل جماع، ويغتسل أحيانًا غسلا واحدًا لأكثر من جماع.

قال الشيخ:
(2- اغتسال المستحاضة لكل صلاة، أو للظهر والعصر جميعًا غسلا، وللمغرب والعشاء غسلا، وللفجر غسلا).
المستحاضة هي التي ينزل عليها دم غير دم الحيض والنفاس، فبعد انتهاء دم الحيض مثلا من على المرأة ينزل عليها دم آخر متصل بدم الحيض، لكنه غير دم الحيض، وربما كان منفصلا عن دم الحيض، فهذا الدم الذي نزل بعد دم الحيض يسمّى دم استحاضة، وصاحبته تسمّى امرأة مستحاضة.
والمرأة المستحاضة تصلي وتصوم كالطاهرة تمامًا، لكنه يلزمها الوضوء لكل صلاة كما سيأتي إن شاء الله تعالى، ويستحبّ ولا يجب للمستحاضة أن تغتسل لكل صلاة، أو أن تغتسل للظهر والعصر غسلا واحدًا، ثم تغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحدًا، ثم تغتسل للفجر غسلا.
إذن الواجب على المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة وتصلي، هذا هو الواجب.
أما المستحب الذي يزيد في أجرها هو أن تغتسل لكلّ صلاة وتصلي، أو تغتسل غسلا واحدًا للظهر والعصر، وغسلا آخر للمغرب والعشاء، وغسلا ثالثًا للفجر.
وهذا هو معنى كلام الشيخ حفظه الله تعالى.

قال الشيخ:
(لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "إن أمّ حبيبة استحيضت في عهد رسول صلى الله عليه وسلم فأمرها بالغسل لكلّ صلاة.." وفي رواية عنها: "استحيضت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرت أن تعجل العصر وتؤخر الظهر وتغتسل لهما غسلا واحدًا، وتؤخر المغرب وتعجّل العشاء وتغتسل لها غسلا، وتغتسل لصلاة الصبح غسلا").
فأمر صلى الله عليه وسلم المستحاضة بالغسل لكلّ صلاة، وفي الرواية الثانية أمرها بأن تجمع بين الصلاتين، صلاة الظهر والعصر، فتؤخّر الظهر وتقدّم العصر ثم تغتسل وتصلي الصلاتين، وكذلك تفعل في المغرب والعشاء، وتغتسل غسلا منفردًا لصلاة الفجر.
وكل هذا على سبيل الاستحباب، وإلا فالواجب أن تتوضأ لكلّ صلاة وتصلي.

قال الشيخ:
(3- الاغتسال بعد الإغماء)
أي يستحبّ للإنسان أن يغتسل بعد أن يغمي عليه، وقد سبق معنا أن الإغماء من نواقض الوضوء، لكنه لا يوجب الغسل، بل يستحب الغسل منه فقط.

قال الشيخ:
(لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أصلى الناس؟) فقلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، فقال: ضعوا لي ماء في المخضب، قالت: ففعلنا، فاغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه، ثم أفاق فقال: (أصلى الناس؟) فقلنا: لا، هم ينتظرون يا رسول الله.. فذكرت إرساله إلى أبي بكر وتمام الحديث").
الشاهد من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل بعد أن أغمي عليه، وفعله صلى الله عليه وسلم يدل على الاستحباب، وعليه يستحبّ الغسل بعد الإغماء.

قال الشيخ:
(4- الاغتسال من دفن المشرك)
أي يستحبّ لمن دفن مشركًا أن يغتسل.

قال الشيخ:
(لحديث علي بن أبي طالب أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبا طالب قد مات، فقال: (اذهب فواره)، فلما واريته رجعت إليه فقال: (اغتسل).
الشاهد من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عليًّا رضي الله عنه بالغسل بعد أن دفن أباه أبا طالب، وفي هذا دليل على استحباب الغسل بعد دفن المشرك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوفا
نائب المديرالعام
نائب  المديرالعام
avatar

رقم عضويه : 6
عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.   السبت أبريل 09, 2011 10:55 pm

يسلممو ع الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنيدة
نائب المديرالعام
نائب  المديرالعام
avatar

رقم عضويه : 50
عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.   الأحد أبريل 17, 2011 6:44 pm

بارك الله فيك ع الطرح القييم

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي بلقاكــA
Admin
Admin
avatar

رقم عضويه : 3
عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
الموقع : بقلب الغاليـ

مُساهمةموضوع: رد: الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.   الأربعاء أبريل 20, 2011 12:31 pm

بارك الله فيك

طرح رائع

بنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الاقدار



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.   الأحد مايو 15, 2011 7:17 pm

طرح رائع ومفيد
يعطيك العافيه
مودتي..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأغسال المستحبّة)أي التي يؤجر عليها الإنسان إذا اغتسلها، ولا يأثم إذا تركها.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجميل :: القسم الا سلامي :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: